امل و حنان
مرجبا بالزوار الكرام في منتدى aml-hanan.forumarabia.com
انت لم تتسجل بعد او انك لم تسجل دخولك بعد
ندعوك للتسجيل بمنتدانا و الاستفادة من خاصيات الاعضاء المتعددة
التسجيل سريع لا يحتاج منك الا الى ثواني
سبح لله و استغفره و انت تتصفح المنتدى
تحياتي Admin

امل و حنان

مغربي عربي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كل قصة حب انتهت با؟؟......
السبت يناير 26, 2013 7:54 am من طرف sooooso444

» رووووعة قصة لن تمل من قراتها
السبت يناير 26, 2013 7:46 am من طرف sooooso444

» ذهب صديق لصديقه وقال:...
السبت يناير 26, 2013 7:40 am من طرف sooooso444

» دعاء يحول حياتك الى جنة....باذن الله
السبت يناير 26, 2013 7:38 am من طرف sooooso444

» قال صلى الله عليه وسلم
السبت يناير 26, 2013 7:35 am من طرف sooooso444

» لما تحب حد بجد...........
السبت يناير 26, 2013 7:34 am من طرف sooooso444

» سالت فتاة احد الفلاسفة...
السبت يناير 26, 2013 7:27 am من طرف sooooso444

» القلوب النقية..........
السبت يناير 26, 2013 7:26 am من طرف sooooso444

» رقم غريب هههههههههههههههههههه
السبت يناير 26, 2013 7:24 am من طرف sooooso444

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Hanane2026
 
sooooso444
 
assalam
 
lama
 
motadayina
 
samra
 
kokonono
 
hanane
 
farah
 
sanaa
 

شاطر | 
 

 من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lama



عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
الموقع : http://aml-hanan.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية   الجمعة سبتمبر 10, 2010 3:22 pm


[size=24 ثبت بواسطة hanane2026

11 sept 2010; 00:21AM[/size]
من أساليب النبيصلى الله عليه وسلم التربوية مايلي:

1
- التربيةبالقصة:إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هناجاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:{نحن نقص عليكأحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن} {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ماكان حديثاً يفترى} وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: {واقصص القصص لعلهميتفكرون} ولهذا فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب.
شاب من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - وهو خباب بن الأرت رضي الله عنه - يبلغ به الأذى والشدة كل مبلغ فيأتي للنبي صلى الله عليه وسلم شاكياً له ما أصابهفيقول رضي الله عنه: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة - وقد لقينا من المشركين شدة - فقلت :ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال: (لقدكان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد مادون عظامه من لحم أو عصب، ما يصرفه ذلك عن دينه،ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذاالأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله).. [رواه البخاري 3852]
وحفظت لنا السنة النبوية العديد من المواقف التي يحكي فيها النبي صلىالله عليه وسلم قصة من القصص، فمن ذلك: قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار،وقصة الذي قتل مائة نفس، وقصة الأعمى والأبرص والأقرع، وقصة أصحاب الأخدود... وغيرها كثير.

2 - التربية بالموعظة:للموعظةأثرها البالغ في النفوس، لذا فلم يكن المربي الأول صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلميغيب عنه هذا الأمر أو يهمله فقد كان كما وصفه أحد أصحابه وهو ابن مسعود -رضي اللهعنه-: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمةعلينا) [رواه البخاري 68].
ويحكي أحد أصحابه وهو العرباض بن سارية -رضي اللهعنه- عن موعظة وعظها إياهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول: وعظنا رسول الله صلىالله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منهاالقلوب، فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال: (أوصيكمبتقوى الله والسمع والطاعة، وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا،وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاءالراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ) [رواه الترمذي 2676، وابن ماجه 42] وحتىتترك الموعظة أثرها ينبغي أن تكون تخولاً ، وألا تكون بصفة دائمة .
عن أبي وائلقال كان عبدالله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبدالرحمن لوددت أنكذكرتنا كل يوم قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظةكما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا [رواه البخاري 70، ومسلم 2821].

3 - الجمع بين الترغيبوالترهيب:النفس البشرية فيها إقبال وإدبار، وفيها شرّة وفترة، ومنثم كان المنهج التربوي الإسلامي يتعامل مع هذه النفس بكل هذه الاعتبارات، ومن ذلكالجمع بين الترغيب والترهيب، والرجاء والخوف.
عن أنس -رضي الله عنه- قال خطبرسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط: (قال لو تعلمون ما أعلملضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً) قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلموجوههم لهم خنين [رواه البخاري 4621، ومسلم].
ومن أحاديث الرجاء والترغيب ما حدثبه أبو ذر -رضي الله عنه- قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهونائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقالما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلادخل الجنة) قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قالوإن زنى وإن سرق) قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: (وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر) وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنفأبي ذر [رواه البخاري (5827) ومسلم (94) ].

وعن هريرة -رضي الله عنه- قالكنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسولالله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا، وفزعنافقمنا فكنت أول من فزع، فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطاًللأنصار لبني النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد، فإذا ربيع يدخل في جوف حائطمن بئر خارجة -والربيع الجدول- فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال: (أبو هريرة؟) فقلت: نعم يا رسول الله، قال: (ما شأنك؟) قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا، فخشينا أن تقتطع دوننا، ففزعنا فكنت أول من فزع،فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب، وهؤلاء الناس ورائي، فقال: (يا أباهريرة) -وأعطاني نعليه- قال: (اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهدأن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة)…الحديث. [رواه مسلم (31)].

والمتأمل في الواقع يلحظ أننا كثيراً ما نعتني بالترهيب ونركز عليه،وهو أمر مطلوب والنفوس تحتاج إليه، لكن لابد أن يضاف لذلك الترغيب، من خلال الترغيبفي نعيم الجنة وثوابها، وسعادة الدنيا لمن استقام على طاعة الله، وذكر محاسنالإسلام وأثر تطبيقه على الناس، وقد استخدم القرآن الكريم هذا المسلك فقالتعالى:{ولو أن أهل القرى …} {ولو أنهم أقاموا التوراة …}.

4 - الإقناع العقلي:عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إنفتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبلالقوم عليه فزجروه، قالوا: مه مه، فقال: (ادنه) فدنا منه قريباً قال: فجلس قال: (أتحبه لأمك؟) قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: (ولا الناس يحبونه لأمهاتهم) قال: (أفتحبه لابنتك؟) قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: (ولاالناس يحبونه لبناتهم) قال: (أفتحبه لأختك؟) قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: (ولا الناس يحبونه لأخواتهم) قال: (أفتحبه لعمتك؟) قال: لا والله جعلني الله فداءك،قال: (ولا الناس يحبونه لعماتهم) قال: (أفتحبه لخالتك؟) قال: لا والله جعلني اللهفداءك، قال: (ولا الناس يحبونه لخالاتهم) قال: فوضع يده عليه وقال: (اللهم اغفرذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه) فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء [رواه أحمد ].

إن هذا الشاب قد جاء والغريزة تتوقد في نفسه، مما يدفعه إلى أن يكسر حاجزالحياء، ويخاطب النبي صلى الله عليه وسلم علناً أمام أصحابه، وأدرك النبي صلى اللهعليه وسلم المربي المعلم لديه جانباً لم يدركه فيه أصحابه فما هو؟لقد جاء هذاالشاب يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان قليل الورع عديم الديانة لم ير أنهبحاجة للاستئذان بل كان يمارس ما يريد سراً، فأدرك صلى الله عليه وسلم هذا الجانبالخير فيه، فما ذا كانت النتيجة: (فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلىشيء).

5 - استخدام الحوار والنقاش:وخير مثالعلى ذلك موقفه صلى الله عليه وسلم مع الأنصار في غزوة حنين بعد قسمته للغنائم، فقدأعطى صلى الله عليه وسلم المؤلفة قلوبهم وترك الأنصار، فبلغه أنهم وجدوا في أنفسهم،فدعاهم صلى الله عليه وسلم ، وكان بينهم وبينه هذا الحوار الذي يرويه عبدالله بنزيد -رضي الله عنه- فيقول: لما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنينقسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئا، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ماأصاب الناس، فخطبهم فقال: (يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي؟ وكنتممتفرقين فألفكم الله بي؟ وعالة فأغناكم الله بي؟)
كلما قال شيئاً قالوا: اللهورسوله أمن، قال: (ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟) قال كلماقال شيئا قالوا: الله ورسوله أمن قال: (لو شئتم قلتم جئتنا كذا وكذا، أترضون أنيذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى رحالكم؟ لولاالهجرة لكنت امرأ من الأنصار، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصاروشعبها، الأنصار شعار والناس دثار، إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني علىالحوض) [رواه البخاري (4330) ومسلم (1061)]
ففي هذا الموقف استخدم النبي صلىالله عليه وسلم الحوار معهم، فوجه لهم سؤالاً وانتظر منهم الإجابة، بل حين لميجيبوا لقنهم الإجابة قائلاً: (ولو شئتم لقلتم ولصدقتم وصُدقتم…).

6 - الإغلاظ والعقوبة:وقد يُغلظ صلى الله عليه وسلم علىمن وقع في خطأ أو يعاقبه: فعن أبي مسعود الأنصاري قال: قال رجل: يا رسول الله، لاأكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان، فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظةأشد غضباً من يومئذ فقال: (أيها الناس إنكم منفرون فمن صلى بالناس فليخفف فإن فيهمالمريض والضعيف وذا الحاجة) [رواه البخاري (90) ومسلم (466)].
وعن زيد بن خالدالجهني -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن اللقطة فقال: (اعرفوكاءها -أو قال: وعاءها وعفاصها- ثم عرفها سنة، ثم استمتع بها، فإن جاء ربها فأدهاإليه) قال: فضالة الإبل؟ فغضب حتى احمرت وجنتاه -أو قال احمر وجهه- فقال: (وما لكولها، معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء وترعى الشجر فذرها حتى يلقاها ربها) قال: فضالة الغنم؟ قال: (لك أو لأخيك أو للذئب) [رواه البخاري (90) ومسلم (1722)].
وقد بوب البخاري رحمه الله في صحيحه على هذين الحديثين (باب الغضب في الموعظةوالتعليم إذا رأى ما يكره).
وعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: (يعمد أحدكم إلىجمرة من نار فيجعلها في يده) فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذ خاتمك انتفع به، قال: لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليهوسلم. [رواه مسلم (2090)]
عن سلمة بن الأكوع -رضي الله عنه- أن رجلا أكل عندرسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال كل بيمينك قال لا أستطيع قال لا استطعتما منعه إلا الكبر قال فما رفعها إلى فيه [رواه مسلم (2021)].
إلا أن ذلك لم يكنهديه الراتب صلى الله عليه وسلم فقد كان الرفق هو الهدي الراتب له صلى الله عليهوسلم ، لكن حين يقتضي المقام الإغلاظ يغلظ صلى الله عليه وسلم ، ومن الأدلة علىذلك:

7 - الهجر:

واستعمل النبي صلى الله عليهوسلم أسلوب الهجر في موقف مشهور في السيرة، حين تخلف كعب بن مالك -رضي الله عنه- وأصحابه عن غزوة تبوك، فهجرهم صلى الله عليه وسلم وأصحابه، لا يكلمهم أحد أكثر منشهر حتى تاب الله تبارك وتعالى عليهم.
إلا أن استخدام هذا الأسلوب لم يكن هدياًدائماً له صلى الله عليه وسلم فقد ثبت أن رجلاً كان يشرب الخمر وكان يضحك النبي صلىالله عليه وسلم… والمناط في ذلك هو تحقيقه للمصلحة، فمتى كان الهجر مصلحة وردعللمهجور شرع ذلك وإن كان فيه مفسدة وصد له حرم هجره.

8 - استخدام التوجيه غير المباشر:ويتمثل التوجيه غير المباشر في أمورمنها:

أ - كونه صلى الله عليه وسلم يقول ما بال أقوام، دون أن يخصص أحداًبعينه، ومن ذلك قوله في قصة بريرة فعن عائشة -رضي الله عنها- فقالت أتتها بريرةتسألها في كتابتها فقالت إن شئت أعطيت أهلك ويكون الولاء لي فلما جاء رسول الله صلىاللهم عليه وسلم ذكرته ذلك قال النبي صلى اللهم عليه وسلم ابتاعيها فأعتقيها فإنماالولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى اللهم عليه وسلم على المنبر فقال ما بالأقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإناشترط مائة شرط [رواه البخاري (2735) ومسلم].
وحديث أنس -رضي الله عنه- أن نفرامن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عملهفي السر فقال بعضهم لا أتزوج النساء وقال بعضهم لا آكل اللحم وقال بعضهم لا أنامعلى فراش فحمد الله وأثنى عليه فقال: (ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكني أصلي وأناموأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) [رواه البخاري (1401)].

ب - وأحياناً يثني على صفة في الشخص ويحثه على عمل بطريقة غيرمباشرة، ومن ذلك ما رواه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان الرجل فيحياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على النبي صلى الله عليه وسلم ،فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكنت غلاماً أعزب، وكنتأنام في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأيت في المنام كأن ملكينأخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم،فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار،فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن تراع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي صلىالله عليه وسلم فقالنعم الرجل عبدالله لو كان يصلي بالليل) قال سالم: فكان عبداللهلا ينام من الليل إلا قليلاً [رواه البخاري (3738-3739].

ج - وأحياناً يأمرأصحابه بما يريد قوله للرجل، عن أنس بن مالك أن رجلا دخل على رسول الله صلى اللهعليه وسلم وعليه أثر صفرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم قلما يواجه رجلا في وجههبشيء يكرهه فلما خرج قال: (لو أمرتم هذا أن يغسل هذا عنه) [رواه أبو داود (4182)].

د - وأحياناً يخاطب غيره وهو يسمع، عن سليمان بن صرد قال استبرجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس وأحدهما يسب صاحبه مغضبا قداحمر وجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه مايجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فقالوا للرجل: ألا تسمع ما يقول النبيصلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لست بمجنون [رواه البخاري (6115) ومسلم (2610)]

9 - استثمار المواقف والفرص:عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مع أصحابه يوماً وإذا بامرأة منالسبي تبحث عن ولدها فلما وجدته ضمته فقال صلى الله عليه وسلم أترون هذه طارحةولدها في النار) قالوا: لا، قالوالله لا يلقي حبيبه في النار؟) [رواه البخاري (5999) ومسلم ( 2754 )].
فلا يستوي أثر المعاني حين تربط بصور محسوسة، مع عرضهافي صورة مجردة جافة.
إن المواقف تستثير مشاعر جياشة في النفس، فحين يستثمر هذاالموقف يقع التعليم موقعه المناسب، ويبقى الحدث وما صاحبه من توجيه وتعليم صورةمنقوشة في الذاكرة، تستعصي على النسيان.
والمواقف متنوعة فقد يكون الموقف موقفحزن وخوف فيستخدم في الوعظ، كما في وعظه صلى الله عليه وسلم أصحابه عند القبر.
عن البراء بن عازب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل منالأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وجلسناحوله كأنما على رءوسنا الطير وفي يده عود ينكت به في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوابالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثا… ثم ذكر الحديث الطويل في وصف عذاب القبروقتنته. [رواه ابو داوود (4753)]
ب ـ وقد يكون وقد يكون موقف مصيبة إذا أمر حلبالإنسان، فيستثمر ذلك في ربطه بالله تبارك وتعالى.
عن زيد بن أرقم قال أصابنيرمد فعادني النبي صلى الله عليه وسلم ، قال فلما برأت خرجت، قال فقال لي رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (أرأيت لو كانت عيناك لما بهما ما كنت صانعاً؟) قال: قلت: لوكانتا عيناي لما بهما صبرت واحتسبت، قال: (لو كانت عيناك لما بهما ثم صبرت واحتسبتللقيت الله عز وجل ولا ذنب لك) [رواه أحمد].
بل إن النبي صلى الله عليه وسلماستخدم مثل هذا الموقف لتقرير قضية مهمة لها شأنها وأثرها كما فعل حين دعائه للمريضبهذا الدعاء، عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال: (إذا جاء الرجل يعود مريضا قال: اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدوا ويمشيلك إلى الصلاة) [رواه أحمد (6564)].
إنه يوصي المسلم بعظم مهمته وشأنه وعلو دورهفي الحياة، فهو بين أن يتقدم بعبادة خالصة لله ، أو يساهم في نصرة دين الله والذبعنه .
ج- وقد يكون الموقف ظاهرة كونية مجردة، لكنه صلى الله عليه وسلم يستثمرهليربطه بهذا المعنى عن جرير بن عبدالله -رضي الله عنه- قال كنا عند النبي صلى اللهعليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة يعني البدر فقال: (إنكم سترون ربكم كما ترون هذاالقمر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبلغروبها فافعلوا) ثم قرأ {وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب} [رواه البخاري (554) ومسلم].
د ـ وقد يكون الموقف مثيراً، يستثير العاطفة والمشاعر كما في حديثأنس السابق في قصة المرأة.

10 - التشجيعوالثناء:سأله أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ يوماً :من أسعد الناسبشفاعتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم (لقد ظننت أن لا يسألني أحد عن هذا الحديث أولمنك لما علمت من حرصك على الحديث) [رواه البخاري ( 99 )].
فتخيل معي أخي القارئموقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء، وهذه الشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخالمشايخ صلى الله عليه وسلم. بحرصه على العلم، بل وتفوقه على الكثير من أقرانه. وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرص والاجتهاد والعناية.
وحينسأل أبيَ بن كعب: (أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟) فقال أبي: آية الكرسي. قال له صلى الله عليه وسلم (ليهنك العلم أبا المنذر) [رواه مسلم (810) وأحمد (5/142)].
إن الأمر قد لا يعدو كلمة ثناء، أو عبارة تشجيع، تنقل الطالب مواقعومراتب في سلم الحرص والاجتهاد. والنفس أياً كان شأنها تميل إلى الرغبة في الشعوربالإنجاز. ويدفعها ثناء الناس -المنضبط- خطوات أكثر.
والتشجيع والثناء حثللآخرين، ودعوة غير مباشرة لهم لأن يسلكوا هذا الرجل الذي توجه الثناءله.

اتمنى ان تفيدكم هذه الاساليب التربويه التى لو سرنا فى دربها و نتخذاسلوب رسولناسنربى ابنائنا دون مشاكلاتمنى الاستفادهللجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hanane2026
Admin
avatar

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 33
الموقع : aml-hanan.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: رد: من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية   الجمعة سبتمبر 10, 2010 6:27 pm

شكرا لك اختي على الموضوع

غاية في الاهمية اتمنى يطلع علسه كل الامهات و حتى امهات المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aml-hanan.forumarabia.com
 
من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امل و حنان :: حلم كل ابوين-
انتقل الى: